16 Februari 2011

كلمات نشيد الحروف الهجائية

أَلِفٌ أَرْنَبٌ يَجْرِيْ يَلْعَبْ يَأْكُلْ جَزَرًا كِيْ لاَ يَتْعَبْ
بَاءٌ بَطَّةْ نَطَّتْ نَطَّةْ وَقَعَتْ ضَحِكَتْ مِنْهَا الْقِطَّةْ
تَاءٌ تَاجْ فَوْقَ الرَّأْسْ فِيْهِ الذَّهَبْ وَ فِيْهِ الْمَاسْ
ثَاءٌ ثَعْلَبْ صَادٌ دَجَاجَةْ هُوَ مَاكِرْ وَقْتَ الْحَاجَةْ
جِيْمٌ جَمَلٌ فِي الصَّحْرَاءْ مِثْلَ سَفِيْنَةْ فَوْقَ الْمَاءْ
حَاءٌ حَجْ أَسْمَى رَغْبَةْ فِيْهِ طَوَّافْ حَوْلَ الْكَعْبَةْ
خَاءٌ خُبْزٌ عِنْدَ الْبَائِعْ لاَ يَأْكُلُهُ إِلاَّ الْجَائِعْ
دَالٌ دِيْكٌ حَسَنُ الصَّوْتِ قَامَ يُؤَذِّنْ فَوْقَ الْبَيْتْ
ذَالٌ ذِئْبٌ وَحْشٌ صَلْبٌ لاَ يُرْهِبُهُ إِلاَّ الْكَلْبْ
رَاءٌ رَجُلٌ عَرَفَ الدِّيْنَ فَهُوَ صَدُوْقٌ وَهُوَ أَمِيْن
زِيٌّ زَهْرَةْ أَصْفَرْ أَحْمَرْ هِيَ بِعَيْنِيْ أَحْلَى مَنْظَرْ
سِيْنٌ سَاعَةْ تَحْفَظْ وَقْتِيْ فِيْ مَدْرَسَتِي أَوْ فِيْ بَيْتِيْ
شِيْنٌ شَمْسٌ صُنْعُ قَدِيْر فِيْهَا الدِّفْءُ وَفِيْهَا النُّوْر
صَادٌ صَائِدْ أَلْقَى الشَّبَكَةْ بَعْدَ قَلِيْلْ صَادَ سَمَكَةْ
ضَاءٌ ضَابِطْ يَحْمِيْ وَطَنِيْ يَحْفَظُ أَمْنِيْ يَرْعَى سَكَنِيْ
طَاءٌ طِفْلٌ أَجْمَلُ طِفْلٍ فَهُوَ نَظِيْفٌ حَسَنُ الشَّكْل
ظَاءٌ ظِفْرٌ نَظَّفْنَاهُ طَالَ قَلِيْلاً فَقَصَصْنَاهْ
عِيْنٌ عيْنٌ تَخْشَى اللهْ تَشْهَدُ خَيْرًا فِيْهِ رِضَاهْ
غِيْنٌ غَارٌ غَارُ حِراءْ فِيْهِ أَنْزَلَ القُرْآنْ
فَاءٌ فِيْلْ ذُوْ أَنْيَابْ وَهُوَ صَدِيْقُ يَا أَصْحَابْ
قَافٌ قَمَرٌ فِيْهِ مَنَالٌ وَمَوَاقِيْتُ تَهْدِىْ السَّائِلْ
كَافٌ كَلْبٌ عَاشَ جِوَارِيْ يَحْرُسُ غَنَمِيْ يَحْرُسُ دَارِيْ
لاَمٌ لَحْمٌ يَنْمُوْ جِسْمِيْ يَكْسُوْ عَظْمِيْ فِيْهِ أَسْمَى
مِيْمٌ مَسْجِدٌ بَيْتُ اللهِ فِيْهِ أُؤَدِّيْ كُلَّ صَلاَةْ
نُوْنٌ نَهْرٌ نَهْرُ النِّيْلِ فَهُوَ كَرِيْمٌ غَيْرُ بَخِيْلْ
هَاءٌ هَرَمٌ عَالِ الْقِمَّةْ وَبِنَاؤُهُ رَمْزٌ لِلْهِمَّةْ
وَاوٌ وَجْهٌ لِلإِنْسَانِ فِيْهِ نُوْرٌ بِاْلإِيْمَانْ
يَاءٌ يَدٌ تَرْسُمُ زَهْرَةْ تَبْدِعُ شَكْلاً تَظْهَرُ فِكْراً


04 Februari 2011

Karangan Ting.3 BA PMR (SPI Kedah)

1-            اِحْتِرَامُ الْمُعَلِّمِيْنَ
        المعَلِّمُ إِنْسَانٌ كَرِيْمٌ وَمُحْتَرَمٌ فِيْ المُجْتَمَعِ. قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى الله عليه وسلّم : " العُلَمَاءُ وَرَثَةُ الأَنْبيِاءِ " . وَلِذٰلِكَ يجَبُ عَلَيْناَ أَنْ نُطِيْعَ المُعَلِّمِيْنَ  وَنَحْتَرِمَهُمْ .
إنَّ احْتِرَامَ المُعَلِّمِيْنَ مُهِمٌّ جِدًّا فِيْ حَيَاةِ الطَّلَبَةِ  لأِنَّهُمْ يُبَلِّغُوْنَ العِلْمَ وَالمَعْرِفَةَ إِلَيْنَا وَيُرْشِدُوْنَنَا  إِلَى سَبِيْلِ الْخَيْرِ فِيْ حَيَاتِنَا اليَوْمِيَّةِ.
 وَقَالَ الحُكَمَاءُ " العِلْمُ نُوْرٌ، وَنُوْرُ اللهِ لاَ يُهْدَى لِعَاصٍ ". وَلِذٰلِكَ يَنْبـَغِيْ عَلَى مَنْ يَطْلُبْ العِلْمَ  أَنْ يُطِيْعَ مُعَلِّمَهُ وَلاَ يَكْرَهَهُ وَلاَ يَغْضَبَ عَلَيْهِ وَلاَ يُؤْذِيـْهِ أَبَدًا.
وَعَلَى الطَّالِبِ أَيْضًا أَنْ يُكْرِمَ مُعَلِّمَهُ دَائِمًا لأِنَّهُ يَحْتَاجُ إِلَى إِرْشَادِهِ وَرِضَاهُ لِلْحُصُوْلِ عَلَى النَّجَاحِ وَالسَّعَادَةِ فِيْ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
2-            مدْرَسَتِيْ
مَدْرَسَتِى كَبِيْرَةٌ وَ جَمِيْلَةٌ. اِسْمُهَا مَدْرَسَةُ فكن ضورون الثانوية الدينية. وهِيَ تَقَعُ فِيْ فكن ضورون بِوِلاَيَةِ قدح دار الأمان.
تُوْجَدُ فِيْ مَدْرَسَتِيْ غُرَفٌ وَأَمَاكِنُ خَاصَّةٌ مِنْهَا غُرْفَـةُ المُعَلِّمِيْنَ وَغُرْفَةُ الكُومْبِيُوْتَر وَمُخْتَبَرُ الْعُلُوْمِ وَالمَطْعَمُ . وَهُنَاكَ المُصَلَّى الجَدِيْدُ الَّذِيْ نَقُوْمُ فِيْهِ الأنْشِطَةَ الدِّيْـنِيَّةَ . وَيُصَلِّيْ فِيـْهِ التَّلاَمِيْذُ وَالمُعَلِّمُوْنَ صَلاَةَ الظُّهْرِ جَمَاعَةً كُلَّ يَوْمٍ.
 إِنَّ المُدَرِّسِيْنَ وَالمُدَرِّسَاتِ فِيْ مَدْرَسَتِيْ مُجْتَهِدُوْنَ فِيْ عَمَلِهِم. وَهُمْ يُخَطِّطُوْنَ النَّشَاطَاتِ الكَثِيْرَةَ لِنَجَاحِ طُلاَّبِهِمْ .
فِيْ المَدْرَسَةِ أَتَعَلَّمُ عُلُوْماً كَثِيْرَةً مِثْلَ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَالرِّيَاضَةِ وَ الجُغْرَافِيَّةِ وَالعُلُوْمِ وَغَيْرِهَا . وَلِذٰلِكَ أُحِبُّ مَدْرَسَتِيْ حُبًّا كَثِيـْرًا.
3-            أُسْرَتِيْ السَّعِيْدَةُ
        تَتَكَوَّنُ أُسْرَتِيْ مِنْ أَبِيْ وَأُمِّيْ وَأَرْبَعَةِ إِخْوَةٍ . يَقَعُ بَيْتِيْ فِيْ بوكيت بسر، بِوِلاَيَةِ قدح. نَحْنُ نَسْكُنُ فِيْ بَيْتٍ جَمِيْلٍ. أَبِيْ مُعَلِّمٌ وَأُمِّيْ رَبَّةُ البَيْتِ.
        فِيْ الصَّبَاحِ نَقُوْمُ مِنَ النَّوْمِ مُبَكِّرِيْنَ، وَنُـؤَدِّيْ صَلاَةَ الصُّبْحِ جَمَاعَةً. وَبَعْدَ ذٰلِكَ نَتَنَاوَلُ الْفُطُوْرَ مَعًا. ثُمَّ نَذْهَبُ إِلَى المَدْرَسَةِ بِسَيَّارَةِ أَبِيْ.
       وَفِيْ نِهَايَةِ الأُسْبُوْعِ نُنَظِّفُ البَيْتَ وَنَغْسِلُ السَّيَّارَةَ. أَحْيَانًا نَزُوْرُ الأَمَاكِنَ السِّيَاحِيَّةَ فِيْ البِلاَدِ . أُحِبُّ أُسْرَتِيْ السَّعِيْدَةَ.
4-            الاحْتِفَالُ بِعِيْدِ الفِطْرِ المُبَارَكِ
فِيْ يومِ العِيْدِ ، اسْتَـيْقَظْتُ مِنَ النَّوْمِ مُبكِّراً . وبَعْدَ ماَ اغْتَسَلْتُ ، أُصَلِّيْ الصُّبْحَ ثُمَّ لَبِسْتُ اللّباسَ الوَطَنِيَّ وَتَنَاوَلْتُ الفُطُوْرَ مَعَ عائِلَتِيْ .
ذَهَبْتُ إِلَى المَسْجِدِ مَعَ عَائِلَتِيْ لأِدَاءِ صَلاةِ العيْدِ . وبَعْدَ الصّلاَةِ ، زُرْناَ جِيـْرَانَنَا، فيُهَنِّئُ بَعْضُنَا بَعْضًا بالعِيْدِ السّعِيدِ .
وَفِيْ المَسَاءِ رَجَعْنَا إِلَى القَرْيـَةِ لِزِيَارَةِ الجَدِّ وَالجَدَّةِ . الجَدٌّ مَسْرُوْرٌ جِدّاً بِرُجُوْعِنَا .وَهُنَاكَ يَجْتَمِعُ أفْرادُ عَائِلَتِيْ جَمِيْعًا. كُلُّهُمْ مَسْرُوْرُوْنَ فِيْ يَوْمِ العِيْدِ . وَكُلُّ عَامِ وَ أَنْتُمْ بِخَيـْرٍ.
5-            الرِّياَضَةُ
الرِّياَضَةُ مُهِمَّةٌ فِيْ حَياَتِناَ. وَهِيَ جُزْءٌ مِنْ التَّرْبِيَةِ الجِسْمِيَّةِ وَالصِّحِّـيَّةِ فِيْ المَدْرَسَةِ. وَمِنْ فَوَائِدِ الرِّياَضَةِ هِيَ المُحاَفَظَةُ عَلَى صِحَّةِ الجِسْمِ وَالعَقْلِ. وَالرِّيَاضَةُ أَيْضًا تَبُثُّ رُوْحَ التَّعَاوُنِ بَيْنَ الطُّلاَّبِ وَالمُعَلِّمِيْنَ .
وَلِلرِّياَضَةِ أَنْشِطَةٌ كَثِيْرَةٌ مِنْهاَ المَشْيُ وَالجَرْيُ وَالسِّباَحَةُ وَغَيْرُهاَ. إِذَنْ عَلَيْناَ أَنْ نُماَرِسَ الرِّياَضَةَ عَلَى الأَقَلِّ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِيْ الأُسْبُوْعِ  لأَنَّ الْعَقْلَ السَّلِيْمَ يَأْتِيْ مِنَ الْجِسْمِ السَّلِيْمِ .
6-            الطَّالِبُ المِثَالِيُّ
يُوْسُف طَالِبٌ نَشَيْطٌ . وَهُوَ يَدْرُسُ فِيْ المَدْرَسَةِ  بِجِدٍّ وَنَشَاطٍ . يَسْتَمِعُ يوسف إِلَى شَرْحِ المُعَلِّمِ جَيِّدًا . وَهُوَ دَائِماً يَسْأَلُ المُعَلِّمَ ماَ لَمْ يَفْهَمْ .
بَعْدَ صَلاَةِ العَصْرِ يُمَارِسُ يُوْسُف الرِّيَاضَةَ فِي المَلْعَبِ . ثُمَّ يُصَلِّيْ صَلاَةَ المَغْرِبِ فِي المَسْجِدِ جَمَاعَةً.  وَ بَعْدَ ذٰلِكَ يُرَاجِعُ دُرُوْسَهُ وَيُـؤَدِّيْ الوَاجِبَاتِ المَنْزِلِيَّـةَ لَيْلاً . يَسْتَيْقِظُ يُوْسُف مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّرًا .
يَنْجَحُ يُوْسُف بتَفَوُّقٍ فِيْ كُلِّ اِمْتِحَانٍ، وَيَحْصُلُ عَلَى جَائِزَةِ الطَّالِبِ المِثَالِيِّ فِي مَدْرَسَتِهِ . فَهٰذِهِ الأَنْشِطَةُ الَّتِيْ يُمَارِسُ يوسف تُنَاسِبُ بِمَا قَالَتْ الحِكْمةُ : " مَنْ جَدَّ وَجَدَ وَمَنْ زَرَعَ حَصَدَ " .
7-            اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ
        أَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى القُرْءَانَ الكَرِيْمَ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ. وَالَّنبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرَبِيٌّ أَصْلُهُ مِنْ مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ وَهِيَ بِلاَدٌ عَرَبِيَّةٌ. وَلِهَذَا، يَنْبَغِيْ عَلَيْنَا أَنْ نَتَعَلَّمَ اللُّغَةَ العَرَبِيّةَ.
      اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ لُغَةُ القُرْءَانِ وَلُغَةُ النَبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم ولُغَةُ أَهْلِ الجَنَّةِ وَلُغَةُ العِلْمِ وَالمَعْرِفَةِ. نَسْتَخْدِمُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ فِي العِبَادَاتِ. فِي الصَّلاَةِ نَقْرَأُ آيَاَتِ الْقُرْءَانِ وَالأَدْعِيَّةَ بِاللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ. وَلِهٰذَا هَياَّ نَتَعَلَّمْ اللُغَّةَ العَرَبِيَّةَ.
8-            أَمَلِيْ
كُلُّ إِنْساَنٍ لَهُ أَمَلُهُ الخَاصُّ. وَكَذٰلِكَ بِنَفْسِيْ. عِنْدِيْ أَمَلٌ عَظِيْمٌ. أَمَلِيْ فِي المُسْتَقْبَلِ أَنْ أَكُوْنَ مُعَلِّمًا.
أَخْتاَرُ " الْمُعَلِّمَ " كَأَمَلِيْ لأِنـَّنِيْ أُرِيْدُ أَنْ أُعَلِّمَ الطُّلاَّبَ لِيَكُوْنُوْا مِنَ النّاَجِحِيْنَ فِيْ حَياَتِهِمْ. عِنْدَمَا أَرَى الْمُعَلِّمِيْنَ يُدَرِّسُوْنَ فِيْ مَدْرَسَتِيْ، أَشْعُرُ فِيْ نَفْسِيْ بِأَنَّ عَمَلَهُمْ هُوَ عَمَلٌ كَرِيْمٌ . وَلِلْحُصُوْلِ عَلَى هٰذَا الأَمَلِ العَظِيْمِ، يَجِبُ عَلَيَّ أَنْ أَتَعَلَّمَ بِجِدٍّ وَاجْتِهَادٍ لأِكُوْنَ مُعَلِّمًا مِثَالِيًّا فِيْ المُسْتَقْبَلِ.
9-            بَيْـتِيْ جَنـَّتِيْ
        يَقَعُ بَيْتِيْ فِيْ  تامن سري أوتام اينده، بـسوغاي فتاني، قدح دار الأمان. بيَتْيْ نَظِيْفٌ وَجَمِيْلٌ. فِيْهِ سِتُّ غُرَفٍ ، ثَلاَثُ غُرَفٍ لِلنَّوْمِ وَغُرْفَةُ الجُلُوْسِ وَالمَطْبَخُ وَدَوْرَةُ المْيِاَهِ.
        يُوْجَدُ فِيْ بَيْتِيْ فِنَاءٌ جَمِيلٌ وَوَاسِعٌ . فِيْهِ الأَزْهَارُ المُلَوَّنَةُ وَ أَشْجَارُ الفَوَاكِهِ مِثْلُ رمبوتن وَمَنْجَا وَالمَوْز وَغَيْرِهَا.
        أَنَا أُحِبُّ أَنْ أُسَاعِدَ وَالِدَيَّ فِيْ تَنْظِيْفِ البَيْتِ وَ تَرْتِـيْبِ الأْثَاثِ المَنْـزِلِيَّةِ وَغَيْرِهَا. وَلِذٰلِكَ أُحِبُّ بَيْتِيْ. وَبَيْتِيْ هُوَ جَنَّتِيْ .
10-      الرِحْلَةُ إِلَى بُوْكِيْت هِيْجَاو
فِيْ العُطْلَةِ المَاضِيَةِ ذَهَبْتُ مَعَ زُمَلاَئِيْ إِلَى بُوْكِيْت هِيْجَاو. فِيْهِ شَلاَّلٌ وَحَدِيْقَةٌ لِلنُّزْهَةِ وَفَنَادِقُ لِلاِسْتِرَاحَةِ.
حِيْنَمَا وَصَلْنَا هُنَاكَ أَسْرَعْنَا لِلسِّبَاحَةِ، وَلَعِبْنَا الكُرَّةَ دَاخِلَ المَاءِ. وَبَعْدَ السِّبَاحَةِ َغَيَّرْنَا المَلاَبِسَ ثُمَّ تَنَاوَلْنَا الغَدَاءَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ.
وَقَبْلَ الرُّجُوْعِ نَظَّفْنَا المَكَانَ وَرَمَيْنَا القُمَامَةَ  فِيْ المِزْبَلَةِ . وَفِي المَسَاءِ رَجَعْنَا إِلَى البَيْتِ فَرِحِيْنَ مُبْتَسِمِيْنَ.
11-      رِسَالَةٌ إِلَى صَدِيْقٍ
أَخِيْ العَزِيْزُ نَبِيل بن حَسَن
شَارِع مَاور ، ألور ستر ، قدح.

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُـهُ ،
تَحِيَّةً طَيِّـبَةً وَبَعْدُ ،
        أَكْتُبُ إِلَيْكَ هٰذِهِ الرِّسَالَةَ لأِخْبِرَكَ عَنْ صَدِيْقِيْ الجَدِيْدِ . اسْمُهُ مُنِيْرٌ بن عبدِالله . وَهُوَ يَسْكُنُ قَرِيْـباً مِنْ بَيْـتِيْ . نَدْرُسُ فِيْ فَصْلٍ وَاحِدٍ، ونَذْهَبُ إِلَى المَدْرَسَةِ وَنَرْجِعُ مِنْهَا كُلَّ يَوْمٍ مَعًا.
مُنِيْرٌ تِلْمِيْذٌ ذَكيٌّ . وَهُوَ دَائِمًا يُرْشِدُنِيْ عَمَّا لاَ أَفْهَمُهُ . وَهُوَ أَيْضًا يُحِبُّ أَنْ يَلْعَبَ كُرَةَ القَدَمِ مَعَ الأَصْدِقَاءِ فِيْ المَسَاءِ . وَهِوَايَتُهُ القِرَاءَةُ وَالسِّبَاحَةُ . مُنِيْرٌ طَالِبٌ مِثَالِيٌّ، وَهُوَ يَحْصُلُ عَلَى دَرَجَةٍ مُمْتَازَةٍ فِي الاِمْتِحَانَاتِ .
وَأَخِيْرًا أَرجُوْكَ أَنْ تُخْبِرَنِيْ عَنْ صَدِيْقِكَ فِيْ المَدْرَسَةِ فِي الرِّسَالَةِ المُقْبِلَةِ . وَالسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ .
                                                                صَدِيْقُكَ المُخْلِصُ ،
                                                                   فَرِيْد وَجْدِي

12-      زِيَارَةٌ إِلَى جَزِيْرَةِ لَغْكَاوِيْ
ذَاتَ يَوْمٍ ذَهَبْتُ مَعَ صَدِيْقِيْ إِلَىْ جَزِيْرَةِ لَغْكَاوِيْ. رَكِبْنَا السَيَّارَةَ إِلَىْ مِيْنَاءِ كُوَالاَ قَدَحْ ثُمَّ أَخَذْنَا العَبَّارَةَ إِلَىْ لَغْكَاوِيْ. وَبَعْدَ سَاعَةٍ وَصَلْنَا هُنَاكَ.
فِيْ لَغْكَاوِيْ زُرْنَا مَقْبَرَةَ مَحْسُوْرِيْ وَالأَبْيَارَ السَّبْعَةَ وَحَدِيْقَةَ الكُتُبِ . وَبَعْدَ ذٰلِكَ ذَهَبْنَا إِلَى شَاطِئِ " خِيْنَغ " وَهُوَ شَاطِئٌ رَمْلِيٌّ جَمِيْلٌ جِدًّا.
اِشْتَرَيْتُ  بَعْضَ الهَدَايَا التِّذْكَارِيَّةِ وَالحَلَوِيَّاتِ والمَلاَبِسَ الجَدِيْدَةَ . أَشْعُرُ بِالْفَرَحِ بِهٰذِهِ الزِّيَارَةِ. وَفِيْ المَدْرَسَةِ وزَّعْتُ الهَدَايَا وَالحَلَوِيَّاتِ إِلَىْ أَصْدِقَائِيْ.

13-      زِياَرَةٌ إِلَى حَدِيْقَةِ الحَيَوَانَاتِ
 أَنَا وَأُسْرَتِيْ زُرْنَا حَدِيْقَةَ الحَيَوَانَاتِ فِيْ " أولو كلغ " فِيْ كُوَالاَ لُمْفور  بِالسَّيَارَةِ. هُنَاكَ شَاهَدْتُ الحَيَوَانَاتِ المُتَنَـوِّعَةَ، مِنْهَا الأَلِيْفَةَ ومِنْهَا المُفْتَرِسَةَ ومِنْهَا الصَّغِيْرَةَ وَالكَبِيْرَةَ.
مِنَ الحَيَوَانَاتِ الَّتِيْ شَاهَدْتُهاَ هِيَ الأَسَدَ والَّنَمِرَ وَالتِّمْسَاحَ والقِرْدَ وَالإِبِلَ وَغَيْرَ ذٰلِكَ. وَمِنَ الزُّوَّارِ مَنْ يَرْكَبُ الفِيْلَ وَالحِصَانَ، أَمَّا أَنَا فَقَدْ اِخْتَرْتُ أَنْ أَرْكَبَ الجَمَلَ لأَنَّهُ غَيْرُ مَوْجُوْدٍ فِيْ بِلاَدِنَا. وَبَعْدَ ذَٰلِكَ ذَهَبْنَا إِلَى المَطْعَمِ لِتَنَاوُلِ الغَدَاءِ وَالاِسْتِرَاحَةِ. وَبَعْدَ الأَكْلِ رَجَعْنَا إِلَى البَيْتِ مَسْرُوْرِيْنَ.

14-      فَوَائِدُ القِرَاءَةِ
        قَالَ اللهُ تَعَالَى : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِيْ خَلَقَ ، خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ } . إِنَّ القِرَاءَةَ مُهِمَّةٌ جِدًّا فِيْ حَيَاتِنَا اليَوْمِيَّةِ .
القِرَاءَةُ لَهَا فَوَائِدُ كَثِيْرَةٌ، وَهِيَ مِفْتَاحُ العلْمِ وَأسَاسُ النَّجَاحِ .  بِوَاسِطَةِ القِرَاءَةِ يَسْتَطِيْعُ الإِنْسَانُ أَنْ يَعْرِفَ المَعْلُوْمَاتِ وَالأَخْبَارَ المُخْتَلِفَةَ فِيْ أَنْحَاءِ العَالَمِ .
وَمِنْ المَوَادِ المَقْرُوْءَةِ هِيَ الكُتُبُ والصُّحُفُ والمَجَلاَّتُ وَالجَرَائِدُ وَغَيْرُهَا .
15-      فَوَائِدُ المَكْتَـبَةِ
المَكْتَـبَةُ مَكَانٌ لِلْقِرَاءَةِ . فِيْهَا كُتُبٌ وَمَجَلاَّتٌ وَصُحُفٌ مُتَـنَوِّعَةٌ . كُلُّهَا مُرَتَّـبَةٌ عَلَى الرُّفُوْفِ الخَاصَّةِ لَهَا .
إنّ التَّلاَمِيْذَ يَذْهَبُوْنَ إِلى المَكْتَـبَةِ فِي أَوْقَاتِ فَرَاغِهِمْ مِثْلَ وَقْتِ الاسْتِرَاحَةِ وَبَعْدَ الدِّرَاسَةِ .
لِلْمَكْتَـبَةِ فَوَائِدُ كثيرةٌ. فِيْهَا يُمَارِسُ التَّلاَمِيْذُ القِرَاءَةَ وَالمُطَالَعَةَ وَالمُرَاجَعَةَ . عَنْ طَرِيْقِهَا يُزِيْدُ التَّلاَمِيْذُ مَعْلُوْمَاتِهِمْ وَ يُوَسِّعُوْنَ ثَقَافَاتِهِمْ . حَقًّا، إنَّ المَكتَبةَ حَدِيْقَةُ العِلْمِ والمعْرِفَةِ .
16-      قَرْيـَتِيْ
         اِسْمُ قَرْيَتِيْ بوكيت بسر. تَقَعُ قَرْيَتِيْ فِيْ شَارِعِ سوغاي فتاني. قَرْيَتِيْ جَمِيْلَةٌ وَجَذَّابَةٌ. فِيْ قَرْيَتِيْ  تُوْجَدُ مَزَارِعُ المَطَاطِ وَالفَوَاكِهِ وَحُقُوْلُ الأَرُزِّ.
مُعْظَمُ سُكَّانِ قَرْيَتيِ فَلاَّحُوْنَ. هُمْ يَعِيْشُوْنَ فِيْ أَمْنٍ وَسَعَادَةٍ، وَيَتَعَاوَنُوْنَ فِيْمَا بَيْنَهُمْ. أَشْعُرُ بِالسَّعَادَةِ وَالفَرَحِ فِيْ هٰذِهِ القَرْيَةِ . أُحِبُّ قَرْيَتِيْ.
17-      الاِحْتِفَالُ بِمَوْلِدِ الرَّسُوْلِ
احْتَفَلَتْ مَدْرَسَتِيْ الاِحْتِفَالَ بِمَوْلِدِ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيْ الأُسْبُوْعِ المَاضِيْ فِيْ قَاعَةِ المَدْرَسَةِ . وَالهَدَفُ مِنْ إِقَامَةِ هٰذَا الاِحْتِفَالِ ذِكْرَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسِيْرَتِهِ و تَرْبِيَّـةُ الطَّلَبَةِ بِالأَخْلاَقِ الْفَاضِلَةِ .
 وَحَضَرَ فِيْهِ الطُّلاَّبُ والطَّالِبَاتُ والأَسَاتِذَةُ والضُّيُوْفُ . وَيَبْدَأُ الْحَفْلُ بِقِرَاءَةِ القُرْآنِ مِنْ أَحَدِ الطَّلَبَةِ . وَبَعْدَ ذٰلِكَ الحَاضِرُوْنَ يُصَلُّوْنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفِيْـهِ أَيْضًا عَرْضُ الأَنَاشِيْدِ الدِّيْنِيَّةِ مِنَ الطَّالِبَاتِ . ثُمَّ يُلْقِيْ أَحَدُ الأَسَاتِذَةِ مُحَاضَرَةً دِيْنـِيَّةً عَنْ سِيْرَةِ الرَّسُوْلِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَخْلاَقِهِ  الفَاضِلَةِ. 
لاَ شَكَّ أَنَّ الاِحْتِفَالَ بِمَوْلِدِ النَّبِيِّ  صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْءٌ مُهِمٌّ فِيْ رَفْعِ إِيْمَانِ المُسْلِمِيْنَ وَحُبِّهِمْ لِرَسُوْلِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم.
18-      هِوَايَـتِيْ
        هِوَايَتِيْ جَمْعُ الطَّوَابِعِ. أُمَارِسُ هِوَايَتِيْ فِيْ وَقْتِ الفَرَاغِ. أَجْمَعُ الطَّوَابِعَ وَأَضَعُهَا فِيْ ألبوم الطَّوَابِعِ. أَحْصُلُ عَلىَ الطَّوَابِعِ مِنْ أَبِيْ وَأُمِّيْ وَأَخِيْ وَأُخْتِيْ وَأَصْدِقَائِيْ.
       وَأَحْيَانًا أَشْتَرِيْ الطَّوَابِعَ فِيْ مَعْرِضِ الطَّوَابِعِ، وَأَتَبَادَلُهَا مَعَ أَصْدِقَائِيْ.ِ بِجَمْعِ الطَّوَابِعِ أَعْرِفُ الحَوَادِثَ الهَامَّةَ فِيْ كُلِّ أَنحَاءِ العَالمَ.
19-      وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ
         وَسَائِلُ المُوَاصَلاَتِ كَثْيْرَةٌ. مِنْهَا السَّيَّارَةُ وَالحَافِلَةُ وَالبَاخِرَةُ وَالطَّائِرَةُ وَالدَّرَّاجَةُ وَالقِطَارُ. بِهَا يَسْتَطِيْعُ النَّاسُ أَنْ يَذْهَبُوْا إِلَى أَيِّ مَكَانٍ بِأَسْرَعِ وَقْتٍ.
       وَبِالسَّيَّارَةِ نَسْتَطِيْعُ أَنْ نَنْتَقِلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ آخَرٍ بِسُهُوْلَةٍ. وَبِالطَّائِرَةِ يَتَمَكَّنُ الإِنْسَانُ مِنَ الوُصُوْلِ إِلَى البِلاَدِ الأُخْرَى بِسُرْعَةٍ عَنْ طَرِيْقِ الجَوِّ. أَمَّا بِالبَاخِرَةِ يَسْتَطِيْعُ بِهَا النَّاسُ أَنْ يَصِلَ إِلَى مَكَانٍ مَا عَنْ طَرِيْقِ البَحْرِ. وَكَذٰلِكَ القِطَارُ الّذِيْ يَجْرِيْ بِسُرْعَةٍ لِلْوُصُوْلِ إِلَى الأَمَاكِنِ المُتَـنَوِّعَةِ. وَلِذٰلِكَ يَنْبَغِيْ عَلَيْنَا أَنْ نَشْكُرَ اللهَ عَلىَ هَذِهِ التَّسْهِيْلاَتِ.

03 Februari 2011

Karangan Ting. 5 SPM - Peranan

دَوْرُ ( الْمَسْجِدِ / الْقُرْآنِ / الْعِلْمِ / الصَّلاَةِ / الزَّكَاة / الصَّوْمِ /
الحُكُوْمَةِ / الأُمَرَاءِ / الْعُلَمَاءِ / الطَّلَبَةِ / المَرْأَةِ )
فِيْ بِنَاءِ ( المُجْتَمَعِ / الوَطَنِ / الدَّوْلَةِ ) المِثَالِي/ المِثَالِيَّةِ .

(.......) مِنْ أَحَدِ / إِحْدَى اْلأُمُوْرِ الْمُهِمَّةِ فِيْ حَيَاةِ اْلإِنْسَانِ فِيْ كُلِّ زَمَانٍ وَمَكَانٍ ، وَقَدْ بَلَغَتْ أَهَمِّيَتُهُ / هَا  مُنْذُ الْعَصْرِ الْمَاضِي إِلَى عَصْرِنَا الْحَاضِرِ . وَلِذَلِكَ اِهْتَمَّ اْلإِسْلاَمُ بِدَوْرِهِ / هَا اِهْتِمَامًا بَالِغًا مِنْ أَجْلِ تَحْقِيْقِ السَّعَادَةِ وَالسَّلاَمَةِ لِلْمُجْتَمَعِ وَالْوَطَنِ .

وَمِنْ أَهَمِّ دَوْرِ (.......) فِيْ حَيَاةِ الْأُمَّةِ هِيَ لِإِنْشَاءِ النَّفْسِ النَّظِيْفَةِ مِنْ كُلِّ اْلأَمْرَاضِ الْبَاطِنِيَّةِ وَالظَّاهِرِيَّةِ . وَاْلأَمْرَاضُ الْبَاطِنِيَّةِ كَالْحَسَدِ وَالطَّمَعِ وَالتَّكَبُّرِ وَالرِّيَاءِ يَجِبُ أَنْ يَكُوْنَ بَعِيْدًا مِنْ نُفُوْسِ اْلإِنْسَانِ لِكَيْ تَكُوْنَ الْعِبَادَةُ الَّتِيْ يُؤَدِّيْهَا اْلإِنْسَانُ مَقْبُوْلًا مِنْ عِنْدِ اللهِ .  كَمَا قَالَ حَبِيْبُ اللهِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيْ قَوْلِهِ الصَّادِقِ : أَلاَ وَإِنَّ فِيْ الْجَسَدِ مُضْغَةً ، إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ،  وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، أَلاَ وَهُوَ الْقَلْبُ ) صَدَقَ رَسُوْلُ اللهِ .

وَإِضَاْفَةً إِلَىْ ذَلِكَ أَنَّ (.......) يُمْكِنُ أَنْ يَلْعَبَ دَوْرًا فِيْ تَرْبِيَةِ النَّفْسِ وَاْلاِبْتِعَادُ عَنِ الصِّفَاتِ الْمَذْمُوْمَةِ وَالسِّلْبِيَّةِ  . مِصْدَاقًا لِقَوْلِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ . وَمِنْ ثَمَّ تَكُوْنُ اْلأُمَّةُ أُمَّةً مُخْلِصَةً لِلَّهِ سُبْحَانَهُ تَعَالَى.

وَمِنَ النَّاحِيَةِ اْلِاجْتِمَاعِيَّةِ أَنَّ (.......)  تَ/يَسْتَطِيْعُ أَنْ تُ/يُوَصِّلَ صِلَةَ الرَّحْمِ ويُوَطِّدُ عَلاَقَاتِ اْلأُخُوَّةِ بَيْنَ الْمُؤْمِنِيْنَ حَتَّى يَظْهَرُ اْلاِتِّحَادَ وَالْقُوَّةَ بَيْنَهُمْ . كَمَا بَيَّنَهُ الرَّسُوْلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اَلْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا . صَدَقَ رَسُوْلُ اللهِ .

وَأَخِيْرًا ، أَنَّ التَّدَبُّرَ نَحْوَ دَوْرِ (.......) يُؤَدِّيْ إِلَى النَّتِيْجَةِ الْمَنْشُوْدَةِ مِنْهَا ظُهُوْرُ الْمُجْتَمَعِ الصَّالِحِ وَالدَّوْلَةِ الْمِثَالِيَّةِ وَالْمَشْهُوْرَةِ فِيْ  كُلِّ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ .

02 Februari 2011

Karangan Ting. 5 SPM - Pidato

اَلْخُطْبَةُ عَنْ اِحْتِفَالِ ( مَوْلِدِ الرَّسُوْلِ / مَعَ الْهِجْرَةِ / عِيْدِ الْاِسْتِقْلاَلِ /
اِخْتِتَامِ أُسْبُوْعِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ / عِيْدِ الْمُعَلِّمِيْنَ / عِيْدِ الْجُنُوْدِ /
نُزُوْلِ الْقُرْآنِ / اِخْتِتَامِ إِحْيَاءِ رَمَضَانَ /
الْإِسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ ).... فِيْ مَالِيْزِيَا / مَدْرَسَتِكَ

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ ، اَلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ . رَئِيْسُ الْجِلْسِةِ الْمُحْتَرَمُ ، الَسَّيِّدُ مُدِيْرُ الْمَدْرَسَةِ ، صُفُوْفُ الْأَسَاتِذَةِ ، اَلطُّلاَّبُ وَالطَّالِبَاتُ الْكِرَاْمُ. اَلسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ، وَأَمَّا بَعْدُ .
أَنَا سَعِيْدٌ بِلِقَاءِكُمْ  فِيْ هَذَا الْيَوْمِ المُبَارَكِ لِنَحْتَفِلَ بِ )......( لِهَذِهِ السَّنَةِ. إِنَّ هَذِهِ الْحَفْلَةَ / الْمُنَاسَبَةَ / الْعِيْدَ )......( حَفْلَةٌ عَظِيْمَةٌ وَمُمْتِعَةٌ لِكُلِّ الْعَالَمِ عَامَّةً وَلِلشَّعْبِ مَالِيْزِيَا خَاصَّةً. وَهَذِهِ الْحَفْلَةُ / الْمُنَاسَبَةُ / الْعِيْدُ )......( لَهَا دَوْرٌ فِيْ بِنَاءِ اتِّحَادِ الْإِنْسَانِ حَتَّى تَظْهَرُ   الْأُخْوَةُ الْمَتِيْنَةُ لِلْمُجْتَمَعِ . قَالَ اللهُ تَعَالَى فِيْ كِتَابِهِ الْعَزِيْزِ بَعْدَ أَعُوْذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ . (( إِنَّمَاْ الْمُؤْمِنُوْنَ أُخْوَةٌ )).

اَيُّهَا الْمُسْلِمُوْنَ وَالْمُسْلِمَاتُ الأَعِزَّاْءُ ،
فِيْ هَذِهِ الْحَفْلَةِ / الْمُنَاسَبَةِ / الْعِيْدِ أَيْضًا نَسْتَطِيْعُ أَنْ نَقُوْمَ  بِبَرَامِجَ كَثِيْرَةٍ وَمُتَعَدِّدَةٍ ، مِنْهَا مُسَابَقَةُ الْأَنَاشِيْدِ ، وَمُسَابَقَةُ الْأَلْغَازِ، وَمُسَابَقَةُ الْخِطَابَةِ وَالتَّمْثِيْلِ وَمَا إِلَى ذَلِكَ. وَكُلُّ هَذِهِ الْبَرَامِجِ هَدَفُهَا لِبِنَاءِ التَّوْعِيَةِ لَدَى الشَّعْبِ وَالطُّلاَّبِ .

أَيُّهَا الْمُسْلِمُوْنَ ،
فَإِنَّ هَذِهِ الْحَفْلَةَ الْعَظِيْمَةَ ذَاتُ مَعْنًى عَظِيْمٍ فِيْ نُفُوْسِنَا ، لاَ شَكَّ أَنَّ الْحُكُوْمَةَ قَدْ شَجَّعَتْ لِإِنْشَاءِ مِثْلِ هَذِهِ الْحَفْلَةِ تَشْجِيْعًا جَادًّا . وَتَجْعَلُ الْحُكُوْمَةُ هَذَا الْيَوْمَ يَوْمًا خَاصًّا نَحْتَفِلُ بِهَا كُلَّ سَنَةٍ . وَهِيَ لَيْسَتْ يَوْمًا لِلْفَرَحِ فَقَطْ بَلْ أَنَّهُ لِتَأْكِيْدِ الْحُبِّ لِلدِّيْنِ وَالشَّعْبِ وَالْوَطَنِ .

أَيُّهَا الْمُسْلِمُوْنَ ،
وَأَخِيْرًا وَلَيْسَ بِآخِرٍ ، فَإِنَّ مُنَاسَبَةَ )......( هِيَ مُنَاسَبَةٌ عَظِيْمَةٌ . وَنَحْنُ فِيْ هَذَا الْيَوْمِ عَلَيْنَا أَنْ نَعْمَلَ بِجِدٍّ وَاجْتِهَادٍ حَتَّى يَدُوْمَ الْفَرَحُ وَالْأَمْنُ وَالْإِيْمَانُ فِيْ نُفُوْسِنَا. أَقُوْلُ قَوْلِيْ هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ الْعَظِيْمَ  لِيْ وَلَكُمْ وَلِجَمِيْعِ الْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاْتِ وَالْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، وَالسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتِهِ.


Karangan Ting. 5 SPM - Isu Semasa

مُشْكِلَةُ ( التَّدْخِيْنِ / المُخَدِّرَاتِ / اِنْحِلاَلِ الْخُلُقِ /
الْهُرُوْبِ مِنَ الْبَيْتِ / التَّغَيُّبِ مِنَ الْفَصْلِ أَوِ  الْمَدْرَسَةِ  / عُقُوْقِ الْوَالِدَيْنِ /
عَدَمِ احْتِرَامِ الْمُدَرِّسِيْنَ / التَّسَكُّعِ / شُرْبِ الْخَمْرِ / سِبَاقِ الدَّرَّاجَاتِ /
مُشَاهَدَةِ اْلأَفْلاَمِ الْخَلِيْعَةِ / رَمْيُ الصَّبْيَانِ ) أَسْبَابُهَا  وَكَيْفِيَةُ عِلاَجِهَا .

يَعِيْشُ اْلآنَ فِيْ عَصْرِ التَّقَدُّمِ وَالْحَضَارَةِ لِأَنَّنَا فِيْ رِحَابِ تَطَلُّعَاتِ 2020 .  وَنَحْنُ نَبْذُلُ كُلَّ اِهْتِمَامِنَا وَجُهُوْدِنَا نَحْوَ تَحْقِيْقِ هَذَا الْهَدَفِ الْمَنْشُوْدِ . وَمَعَ ذَلِكَ نُوَاجِهُ بَعْضَ الْعِرْقَلاَتِ وَالْمَشَقَّاتِ مِنْهَا مُشْكِلَةُ (.....) الَّتِيْ تُعَطِّلُ كُلَّ الْجُهُوْدِ الْمَبْذُوْلَةِ لِلْوُصُوْلِ إِلَيْهِ .

اَلسَّبَبُ اْلأَوَّلُ لِمُشْكِلَةِ ).....( هُوَ قَلِيْلُ الْعِلْمِ وَقَلِيْلُ التَّرْبِيَةِ الْأِسْلاَمِيَّةِ ، وَلِذَلِكَ عَلَى اْلآبَاءِ وَاْلأُمَّهَاتِ أَنْ يُعْطُوْا تَرْبِيَةً إِسْلاَمِيَّةً كَافِيَةً إِلَى أَبْنَائِهِمْ . مَسْؤُوْلِيَّةُ الْأَبِ هُوَ تَرْبِيَةُ الْأَبْنَاءِ مُنْذُ كَانُوْا صِغَارًا . قَالَ الرَّسُوْلُ : كُلُّ مَوْلُوْدٍ يُوْلَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ . صَدَقَ رَسُوْلُ اللهِ.

ثَانِيًا ، يَجِبُ عَلَى الْوَالِدِينَ أَنْ يَهْتَمُّوْا بِأَبْنَائِهِمْ ،  الْيَوْمَ نَحْنُ نَرَى  أَنَّ كَثِيْرًا مِنَ الْوَالِدِيْنَ مَشْغُوْلُوْنَ بَأَعْمَالِهِمْ . وَهُمْ  لاَ يَقْضُوْنَ أَوْقَاتَهُمْ مَعَ أَبْنَاءِهِمْ . فَهَذَا يُؤَدِّيْ إِلَى الْمَلَلِ لَدَى الْوَلَدِ وَيُسَبِّبُ مُشْكِلَةَ (......) .

ورُمَّةُ الْقَوْلِ ، لِمُعَالَجَةِ مُشْكِلَةِ )......( نَحْتَاجُ إِلَى مُشَارَكَةِ جَمَيْعِ أَفْرَادِ الشَّعْبِ . مَا دَامَ الشَّعْبُ لاَ يَفْهَمُ دَوْرَهُمْ ، لاَ نَسْتَطِيْعُ أَنْ نُعَالِجَ هَذِهِ الْمُشْكِلَةَ أَبَدًا .


01 Februari 2011

SKPM Review v2010

1. Kertas Konsep SKPM 2010
2. Pengenalan SKPM 2010
3. Panduan SKPM 2010
4. SKPM review 2010
5. Diskripsi Skor SKPM 2010
6. Instrumen SKPM 2010
7. Standard 4 SKPM 2010 (PnP)



STANDARD 4: PEMBELAJARAN DAN PENGAJARAN                                                    
                                                      
SEKOLAH

TARIKH

NAMA GURU

BIL MURID

MATA PELAJARAN



TAHUN/TING





4
STANDARD 4: PEMBELAJARAN DAN PENGAJARAN
NO.
ASPEK
ASPEK
KRITERIA KRITIKAL
Skor 1-6*
4.1
Penglibatan murid dalam pembelajaran
Penglibatan murid dalam aktiviti P&P membolehkan berlakunya pembelajaran berkesan
4.2
Penguasaan pembelajaran murid
Penguasaan pembelajaran murid dari segi kognitif, afektif dan psikomotor meningkat.
4.3
Hasil kerja murid
Hasil kerja murid yang berkualiti dapat mengukuhkan pembelajaran
4.4
Perancangan dan persediaan guru
Perancangan dan persediaan yang rapi meningkatkan keberkesanan pengajaran
4.5
Kaedah penyampaian
Kaedah penyampaian yang bersesuaian meningkatkan pencapaian objektif pelajaran
4.6
 Kemahiran komunikasi
Komunikasi yang berkesan memudah dan mempercepat pemahaman dan menggalakkan pembelajaran murid.
4.7
Penggunaan sumber  pendidikan
Penggunaan sumber pendidikan yang berkesan membantu pengajaran guru
4.8
 Penilaian
Penilaian yang berterusan meningkatkan keberkesanan P&P
4.9
Teknik penyoalan
Kepelbagaian teknik penyoalan meningkatkan pemahaman dan kejelasan pelajaran serta memperkembang pemikiran kreatif dan kritis murid.
4.10
Penguasaan isi kandungan
Penguasaan fakta dan konsep membolehkan pelajaran disampaikan dengan yakin, jelas dan tepat
4.11
 Pengurusan kelas
(bilik darjah/ makmal/ bengkel / padang)
Pengurusan kelas yang cekap mewujudkan suasana yang kondusif untuk keberkesanan P&P
4.12
Amalan profesionalisme keguruan
Pematuhan etika kerja dan amalan nilai yang positif mewujudkan keyakinan dan kepercayaan murid terhadap guru


Jumlah Skor Diperoleh



Min Skor



Peratus Pencapaian 



Taraf


* rujuk deskripsi skor untuk penentuan skor
NAMA PENCERAP

TANDATANGAN
JAWATAN:

NO.KP: